5 heures ·Traduire

طرق تنظيف المطبخ بسرعة .. أفكار و عادات

لماذا يجب علينا تنظيف المطبخ؟
المطبخ من أهم الغرف في المنزل والذي يحتاج إلى الإشراف والتنظيف المستمر وبشكل دائم ودوري ويعود السبب وراء ذلك لطبيعة الأنشطة في المطبخ منها طبخ الطعام وتخزينه، مما يدل على تأثيره الكبير على كل أفراد العائلة. لذا يتضح جلياً مدى أهمية تنظيف المطبخ باستمرار واتباع بعض النصائح والخطط التي تساعد في عملية التنظيف والتعقيم.
اجعل الصحة من أهم أولوياتك:
المطبخ الناصع هو مطبخ صحي. الفوضى في المطبخ تولد الجراثيم والفيروسات والبكتيريا، وتحول ملاذك للطهي إلى أرض خصبة للأمراض. يؤدي التنظيف المنتظم إلى التخلص من هذه المخاطر الصحية، مما يضمن أن يكون مطبخك ملاذًا آمنًا لك ولأحبائك.
صحتك وصحة عائلتك تعتمد على سلامة الغذاء:
المطبخ هو المكان الذي نقوم فيه بإعداد وجباتنا. إذا انتقلت الجراثيم من الأطعمة النيئة إلى الأطعمة المطبوخة، فقد يجعلنا ذلك نشعر بالإعياء. المطبخ الفوضوي يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل. إن الحفاظ على نظافته يقلل من فرصة انتشار الجراثيم ويبقيك في حالة جيدة.
دارَك يقدم لك فيما يلي خطوات ونصائح تنظيف المطبخ:

تنظيم المطبخ
أول نصيحة يمكن تقديمها حول طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه هي تنظيم كل ركن بشكل منفصل، إذ يتوجب عليكم دائماً إرجاع كل قطعة إلى مكانها المخصص، وبكل الحالات سيأتي يوم يتطلب منكم إخراج جميع أدوات المطبخ من الأطباق وقدور الطهي والملاعق وغيرها.
يُنصح بأن تبدأوا بكل ركن على شكل منفصل، بعدها قوموا بتجميع الأدوات التي تحتاجون إليها للتنظيف وابدأوا عملية الغسيل والتنشيف، واحرصوا على تنظيف جميع أجزاء المطبخ دون أي استثناءات من أجل التأكد من نظافة خزائن الحائط وجميع الأدوات التي لم تستعمل لفترة طويلة من الزمن.
لا بأس إن كنتم ممن يعرفون كيفية فك وتركيب خزائن الحائط في المطبخ، بأن تقوموا بفك الأرفف التي تحتاج إلى التنظيف والإشراف على تنظيفها بشكل معمق وصحيح ومن بعدها إعادة تركيبها.
هذا وتنقسم عملية التنظيم إلى جزئين مهمين، الأول معني بترتيب الأواني ووضع كل قطعة من أدوات المطبخ بمكانها، أما عن الجزء الثاني فيُعنى بتنظيف الأواني التي تم تفريغها وتنظيف الخزائن من الداخل وتعقيمها بشكل صحيح وتركها لمدة من الزمن كي يدخل الهواء في الخزائن و تتخلصوا من الروائح السيئة التي تنبعث منها.

تنظيف أجزاء المطبخ
إن تنظيف المطبخ تنظيفاً شاملاً سيكون أمراً سهلاً مع اختياركِ للمنظفات الصحيحة، وإلمامكِ بما ينبغي عليكِ فعله. فبعض المنظفات مُصَمَّمة خصيصاً للقضاء على الأوساخ والدهون الموجودة بالمطبخ؛ لذلك لن تضْطَرِّي لإضاعة وقتكِ في تحضير منتجات منزلية، ومع أفضل فرشاة تنظيف كهربائية متعددة الوظائف ستُسَهِّل كثيراً من مهام التنظيف اليومية.
تنظيف خزانات المطبخ وأسطحه
يجب أن تكون الخزانات والأسطح أوّل محطة في مهمّة التنظيف الشامل لمطبخكِ:
✦نظِّفي الخزانات من الداخل: في البداية، أفرغي محتويات الخزانات والأدراج. ثم استخدمي بخاخ التطهير وقطعة قماش من ألياف صناعية دقيقة لمسحها من الداخل.
✦افركي الأسطح الخارجية: استعيني بسلمٍ نقال، وامسحي الخزانات من الخارج والأرفف ومروحة الشفط إذا كانت لديك واحدة.
✦استخدمي منظفاً ملائماً لتنظيف أبواب الخزانات: إنّ أفضل طريقة لتنظيف واجهات الخزانات هي استخدام قطعة قماش ووعاء من الماء الدافئ والصابون، في حين تحتاج الأبواب المصنوعة من الخشب الطبيعي إلى منظف متخصص.
✦لَمِّعي المقابض: إذا لاحظتِ أنّ مقابض الخزانات ملوثة بالدهون والزيوت على وجه الخصوص، فككِّيها وانقعيها لفترة في وعاء قبل مسحها. وفور جفاف المقابض الخشبية والمعدنية يمكنكِ تلميعها لتبدو وكأنّها جديدة!
✦أعيدي محتويات الخزانات إلى مكانها وامسحي مسحة أخيرة: بعد إعادة كل شيء إلى مكانه مرة أخرى، رشي منظف الأسطح على طاولات العمل وبلاط المطبخ وامسحيه بقطعة قماش.

تنظيف حوض غسيل الأطباق
يمكن تنظيف حوض غسيل الأطباق من خلال اتباع الخطوات الآتية:
وضع سائل تنظيف على حوض غسيل الأطباق لمدّة بضع دقائق، ثمّ تنظيفه باستخدام فرشاة التنظيف الكهربائية الرأس الأملس؛ كي لا تخدش الحوض مما يوفر عليك الوقت والجهد.
التنظيف جيّداً داخل الزوايا وحول الحنفيّات، ثمّ غسل السائل باستخدام صنبور الماء.
تجفيف الحوض بقطعة قماش ناعمة ونظيفة. تحضير خليط مكوّن من الخل والماء ووضعه في زجاجة رذاذ.
رشّ الحوض بالخليط لتطهيره وإزالة البقع. استخدام قطعة قماش جافّة لمسح الحوض وتلميعه جيداً.
تنظيف الأطباق
لتنظيف الأطباق يجب أولاً تحضير الماء الساخن والصابون، وإذا كان حوضاً مزدوجاً يُمكن التخلّص من القمامة في أحد الأحواض، وتخصيص الجانب الآخر من الحوض للتخلّص من بقايا الطعام سريعاً أثناء الجلي، أمّا إذا كان حوضاً مفرداً فيُمكن التخلّص فيه من جميع القمامة، والتخلّص من بقايا الطعام في أحد الأطباق المتسخة، ثمّ تخصيص مكانٍ للأطباق التي تحتاج للنقع في الماء، ووضع الأطباق المتسخة جداً في الأسفل، وملء الأوعية الكبيرة كالمقالي مثلًا بالماء والصابون الساخن ووضعها جانباً، ثمّ إجراء عملية التنظيف باستخدام فرشاة التنظيف الكهربائية متعددة الوظائف لتسهيل وتسريع عميلة التنظيف.


تنظيف الغاز والفرن
يجب تنظيف الغاز أو الشعلات الكهربائية من فترة لأخرى، ويُنصح أولًا بإزالة عيون الغاز وغسلها بالماء الدافئ والصابون، ثمّ مسح الغاز بواسطة الإسفنجة والصابون، أو استخدام مناديل خاصّة للتخلّص من البقع، ويمكنك استخدام فرشاة التنظيف الكهربائية متعددة الوظائف فستساعدك في تنظيف أعمق وأسرع.
أمّا الفرن فيتمّ تنظيفه عن طريق سحب القضبان ونقعها بالماء الدافئ والصابون لعدّة ساعات، وتنظيف الفرن بعمق كلّ بضعة أشهر عن طريق مزج ربع كوبٍ من الملح، مع ثلاثة أرباع الكوب من صودا الخبز، وربع كوبٍ من الماء، مع التأكّد من عدم الوصول للفتحات المعدنية حتّى لا تتضرّر، ثمّ إزالة المزيج ومسح الفرن بقطعة قماش نظيفة.
تنظيف الأجهزة الكهربائية
يُمكن تنظيف الأجهزة الكهربائية من أدوات الخلط، والمطحنة، وآلة صنع القهوة، والميكرويف، وغيرها، باتّباع الخطوات الآتية:
استخدام قطعة اسفنجية مبللة بالماء الدافئ والصابون لمسح الميكرويف من الداخل، أما البقع الصعبة فيمكن التخلص منها من خلال مزج ملعقتين طعام من صودا الخبْز مع لتر من الماء ومسح البقع بالمزيج ومن ثمَّ مسحه جيداً بقطعة قماش مبللة ثمَّ تجفيفه، كما ويمكن تنظيف البقع الصعبة في الميكرويف من خلال وضع كوب ماء في داخله ليغلي حيث سيساعد البخار المتصاعد على إزالة البقع بسهولة، ويجب التنبه إلى أهمية تنظف القرص الدوار جيداً بالماء والصابون.
بالنسبة للأجهزة الكهربائية الأخرى فيمكن مسحها فقط، ويمكن الاستعانة بالدليل الخاص بكل جهاز والمرفق معه عند شرائه لمعرفة الطريقة الأنسب للتنظيف.
تنظيف غسالة الصحون إن وُجدت عن طريق تشغيلها وهي فارغة، ويمكن وضع صودا الخبْز فيها أو الخل لتعقيمها، ومسحها من الخارج بقطعة قماش مبللة.
نصائح دارَك لتنظيف المطبخ
إليك مجموعة من النصائح العامة التي قد تفيدك في عملية تنظيف المطبخ وتجعلها أكثر سهولة وأقل إرهاقاً:
• اختيار مواد تنظيف ذات جودة عالية لمساعدتك في تنظيف المطبخ الالمنيوم من الدهون.
• وضع ادوات تنظيف المطبخ ومنتجات التنظيف في مكانٍ واحد، لتوفير وقت البحث عنها في كل مرة ترغب بتنظيف مطبخك.
• استخدام فرشاة التنظيف الكهربائية متعددة الوظائف من دارك لسهولة التنظيف وتوفير الوقت والجهد.
• استخدام جدول تنظيف يومي وأسبوعي وشهري لتتمكن من تقسيم الجهد وتوزيع المهام.
• ارتداء قفازات وكمامة عند استخدام مستحضرات التنظيف الصناعية.
• التأكد من عدم اقتراب الأطفال بينما تقوم بعميلة التنظيف لتجنب تعرضهم لإصابات نتيجة المواد الصناعية أو المياه المسكوبة على الأرضية.

فرشاة تنظيف كهربائية قابلة لإعادة الشحن مع 4 أنواع من الفرش الملائمة لتنظيف الأطباق والأسطح الناعمة والأحواض والأفران

فرشاة تنظيف كهربائية متعددة الوظائف من دارَك تعتبر في عالم النظافة المنزلية حل عملي وفعّال لتنظيف مجموعة متنوعة من الأسطح والأواني المنزلية بكل سهولة وبأقل مجهود بدني، تأتي مع محرك قوي يوفر قوة تنظيف فعّالة لإزالة الأوساخ والدهون العنيدة عن الأطباق والأجهزة والأسطح، تتضمن الفرشاة 4 أنواع من الفرش الملائمة لمختلف الأسطح، بما في ذلك الفرشة الملساء لتنظيف الأسطح الناعمة والفرشة المموجة لتنظيف الأحواض والفرشة القوية لتنظيف الأفران والمواقد.
تُعتبر الفرشاة الكهربائية المحمولة متعددة الوظائف أداة مثالية لتحقيق نظافة فائقة وسهولة في الاستخدام. تتميز هذه الفرشاة بتصميمها العصري والخفيف، مما يجعلها سهلة الحمل والتخزين.
* تصميم محمول باليد:
تصميم محمول يجعله مناسبا للاستخدام مما يسمح لك بتنظيف أطباقك بشكل مريح وبدون جهد.
* التنظيف متعدد الوظائف:
هذه الآلة ليست مجرد غسالة أطباق ولكنها أداة تنظيف متعددة الوظائف يمكن استخدامها في الأعمال المنزلية المختلفة، مما يجعلها إضافة متعددة الاستخدامات لمنزلك.
* سهلة الاستخدام:
بفضل تصميمه سهل الاستخدام فإن فرشاة التنظيف الكهربائية هذه سهلة التشغيل، مما يجعل مهام التنظيف الخاصة بك أبسط وأسرع.
الميزات:
يوجد معها أربعة رؤوس تنظيف مختلفة يمكنك التبديل بينها قم بتدوير رأس الفرشاة المناسب للاستبدال.
رأس الفرشاة عملية عالية السرعة. وتقوم بإزالة قوية لبقع الزيت المتسخة.
إذا كنت تبحث عن أداة تنظيف فعالة وسهلة الاستخدام، فإن الفرشاة الكهربائية المحمولة متعددة الوظائف هي الخيار المثالي لتحقيق نتائج نظافة مذهلة في منزلك.



متجر دارَك
يقدم متجر دارَك مجموعة متنوعة من المنتجات المبتكرة والمفيدة التي تغطي كافة جوانب الحياة اليومية في المنزل. من مستلزمات المطبخ إلى أدوات النظافة، ولديهم منتجات عالية الجودة تضيف لمسة من الراحة والأناقة إلى منزلك.
مع ضمان الجودة العالية للمنتج و السعر المميز ، كما قاموا بتوفير كل ما تحتاجه من تسهيلات سواء في اختيار المنتج أو في عملية الدفع أو في عملية الشحن.
يمكنكم تصفح منتجات المتجر من هنا.

image